كتاب مفتوح الى الرئيس نبيه بري

وجه المحامي الدكتور محمد مغربي الى رئيس مجلس النواب الرئيس الاستاذ المحامي نبيه بري الكتاب المفتوح التالي :

لا بدّ أنكم تعلمون ، وأنتم المحامي المسجل إسمه حتى اليوم على جدول المحامين العاملين ، ورئيس المجلس النيابي الذي يمارس السلطة التشريعية العليا في البلاد ، ما يحمله المحامون من أثقال في سعيهم للدفاع عن حقوق موكليهم بالاستناد الى نصوص القانون وفقط القانون ، وما يحمله القضاة من أثقال في محاولتهم النظر في الدعاوى وإصدار الأحكام فيها بكل تجرد وحياد بالإستناد الى نصوص القانون والقانون فحسب .

لكنهم جميعاً ، محامين وقضاة ، ويا للأسف ، يرزحون تحت جو مليء بالمداخلات التي ترمي الى احباط القانون وازهاق الحقوق تحت وطأة النفوذ السياسي الذي يمارس علناً أو خفية أو نفوذ المال .

وبصورة خاصة ، فإن ما سأرويه لكم هو نموذج عن بعض ألوان المعاناة .

فقد جاءني احد الموكلين يعرض أنه علم من مصدر قريب منكم أنكم تمارسون شخصياً ضغوطات لصالح خصومه في خلاف انبثقت عنه أكثر من عشرة دعاوى ، لا سيّما وان هؤلاء الخصوم ممثلون بمحام يقال أنه ينتمي الى الحركة السياسية التي ترأسون ويُزعم أنه يتمتع بدعمها ، وهو يستخدم اللغة الطائفية علناً أمام القضاء الى درجة أنه أدلى أمام هيئة احدى المحاكم بمرافعة اتهمها فيها بالتحيز ضد الشيعة . وأضاف موكلي انه اضطر الى القيام بعمل قانوني غصباً عنه وخوفاً من بضعة سيارات ملؤها المسلحون . وخلص الى أن طلب مني، تقوية لموقفه القانوني ، ان أقبل أن يمثل الى جانبي في الدعاوى محام نجل شخصية دينية كبيرة للاستعانة بنفوذه في وجه نفوذكم المزعوم .

آمل أن تكون خشية موكلي في غير محلها ، وقد يكون تعرض للتضليل . لذا فإنني أطالبكم بالقيام بما يلزم لإظهار الحق في هذه المسألة المتعلقة بصرف النفوذ ومعاقبة المسيئين للعدالة والمسيئين لكم بكل ما تمثلون .

كما أطالبكم ، بصفتكم من المحامين وبوصفكم رئيس المجلس الذي يمارس السلطة التشريعية العليا ، بإطلاق مبادرة لتنظيف هذا الجو الفاسد الذي يعرقل بل يشل قدرة المحامين والقضاة على ممارسة مهامهم بالاستناد الى القانون والقانون فحسب ، وإعادة إرساء النزاهة في قصور العدل وإنزال العقاب الشديد بكل من يقدم على أي صرف للنفوذ أو يحاول ذلك ، كائناً من كان .